خلل خلقي في قشرة الغدة الكظرية: التشخيص والعلاج

الصحة

الخلل الخلقي للقشرة الكظريةمجموعة واسعة من الأمراض الوراثية التي تنشأ نتيجة لعيوب في مركبات عبور البروتين. في هذه المقالة ، سنتحدث عن ماهية هذه الأمراض ، وكذلك عن طرق تشخيصها وعلاجها.

بضع كلمات حول المرض نفسه

الغدد الكظرية تفرز مجموعة خاصةالهرمونات التي تلعب دوراً فعالاً في عمليات تطوير ونمو الكائن الحي بأكمله. وبعبارة أخرى ، يشار إلى الخلل الخلقي للقشرة الكظرية باسم متلازمة الأدرينوجين أو فرط تنسج قشرة الغدة الكظرية.

خلقي خلقي من قشرة الغدة الكظرية

لذلك ، فإن ظهور أمراض الغدة الكظريةعادة ما ترتبط المجموعة بانخفاض في إنتاج الكورتيزول. وهذا ، بدوره ، هو سبب زيادة إفراز الهرمون الموجه لقشر الكظر. وهكذا ، يطور المرضى سماكة كبيرة لقشرة الغدة الكظرية.

مشكلة المرض في العالم الحديث

الخلل الخلقي للقشرة الكظريةمرض تنتقل عن طريق الميراث. في هذه الحالة ، لوحظ هذا المرض مع نفس التردد كما هو الحال في الأفراد من الجنس الأنثوي ، وفي الذكور. هناك العديد من الأنواع السريرية لكل مرض ، ويتعارض كل واحد منها تقريبًا مع الحياة. هذا هو السبب في وفاة الأطفال المصابين بهذا المرض عند الولادة.

كما هو مبين في الإحصاءات الطبية ، خلقيوغالبا ما يحدث خلل في قشرة الغدة الكظرية نتيجة للكشف عن عيوب هيدروكسيلاز الحادي والعشرين. أيضا انتشار هذا المرض يعتمد على السباق. على سبيل المثال ، إذا أخذت ممثلين عن الجنس الأبيض ، فسيتم رؤية هذا المرض في طفل واحد من أصل 14 ألف. في حين أن الإسكيمو سيكون لديهم كل مائتين وثمانية وثلاثون مريضا.

لحسن الحظ ، حتى الآن ، فإن مشكلة مكافحةيتم حل هذه الأمراض تماما ، ولكن فقط في معظم البلدان المتقدمة في العالم. إذا تم اكتشاف هذا المرض حتى في مرحلة الرضاعة ، يقوم العاملون الصحيون بإجراء دراسات خاصة تساعد على تحديد المرض الخلقي في أقرب وقت ممكن. وبالتالي ، فمن الممكن أن تبدأ العلاج الهرموني المحدد بشكل صحيح حتى قبل ظهور أول أعراض قصور الغدة الكظرية.

العوامل التي تزيد من المخاطر

الخلل الخلقي الأكثر شيوعا من القشرةتنشأ الغدة الكظرية إذا تم اكتشاف المرض على الأقل لأحد الوالدين ، أو إذا كان الوالدان حاملان مباشران للجين المسؤول عن عبور البروتينات اللازمة لإنتاج هرمونات قشرة الغدة الكظرية. إذا تم العثور على هذا الجين في كلا الوالدين ، عندئذ يكون هناك احتمال بنسبة 25٪ أن يتم تشخيص هذا الجنين بهذا المرض.

ما يؤدي إلى تطوير الخلل الوظيفي

من المهم جدا أن نفهم كيف يمر بالضبطآلية لتطوير الخلل في قشرة الغدة الكظرية. يجدر النظر في أنه نتيجة لنقل غير صحيح من البروتينات ، فإن كمية الألدوستيرون والكورتيزول في الغدة الكظرية تنخفض. وهذا هو السبب وراء زيادة إنتاج هرمون الموجه لقشر الكظر عن طريق الغدة النخامية. هذا الهرمون هو المسؤول عن تنظيم الأداء السليم للغدد الكظرية.

فقدان الملح شكل من خلل الوظيفة القشرية الكظرية

إذا تم إنتاج هرمونات قشرة adrenocorticotropicفي كميات كبيرة جدا ، وهذا يؤدي إلى ظاهرة مثل تضخم. أيضا ، سيكون هناك زيادة إفراز هرمونات الذكورة. تركيز كبير من الأندروجين يؤدي إلى تشوهات الأعضاء التناسلية ، فضلا عن النمو المفرط للشعر على الوجه وفي جميع أنحاء الجسم.

أشكال المرض

في الممارسة الطبية ، هناك ثلاثة أشكال من هذا المرض:

  1. غير معقدة ، أو شكل viril. عادة ما يحدث هذا النموذج مع وجود عجز طفيف في بروتين هيدروكسيلاز الحادي والعشرين.
  2. يتميز شكل الضعف للخلل الخلقي لقشرة الغدة الكظرية بنقص أعمق من هذا الإنزيم.
  3. ينشأ التنوع الهائل من نقص كبير في الإنزيم 11b - hydrolactase.

أعراض المرض

وعادة ما يرافق النموذج الأول وجود مثل هذاأعراض مثل البظر مثل القضيب ، كبير الأصفار الشفوية أو الجيوب الأنفية البولي التناسلي في الفتيات. في الأفراد من الذكور والإناث على حد سواء ، لوحظ تطور سريع للغاية ليس فقط الطائرة المادية ، ولكن أيضا الجنسي. علاوة على ذلك ، يتمتع الأولاد بنوع من الشذوذ الجنسي ، وتتمتع البنات بتطور جنيني مختلف.

Soltering شكل من الخلل اللحاء الخلقيةعادة ما تلاحظ الغدة الكظرية عند الأطفال. بالإضافة إلى الأعراض المذكورة أعلاه ، يتم إضافة الانتهاكات الخطيرة الأولى لقشرة الغدة الكظرية. في الوقت نفسه ، لا زيادة الشهية ، الأيض بالكهرباء ، ووزن الجسم بشكل ملحوظ. بالإضافة إلى ذلك ، في كثير من الأحيان يتطور انخفاض ضغط الدم ويحدث الجفاف للكائن الحي. إذا لم يكن بالإمكان التعرف على العلامات في المراحل الأولى من المرض ، فهناك خطر كبير للوفاة في وجود ظاهرة الانهيار. إذا تم اختيار العلاج المناسب من البداية ، فعندئذ مع العصر يمكن استبعاد مثل هذه الظواهر تمامًا.

خلقي خلقي من القشرة الكظرية في الأطفال

خلقيّة قصور قشرة الكظر في النساءيؤدي إلى تغيير في هيكل الأعضاء التناسلية الخارجية. وفي الوقت نفسه ، لا يؤثر العدد الكبير من هرمونات الذكورة التي يفرزها الأندروجين على تمايز الأعضاء التناسلية الأنثوية الداخلية. عادة ما يكون نمو المبايض والرحم أمر طبيعي. الأعضاء التناسلية الخارجية غير منتظمة الشكل في وقت ولادة الفتاة. في الممارسة الطبية ، كانت هناك العديد من الحالات عندما تم تعيينها على ذكر المذكر عند ولادة الفتاة.

بسبب الآثار السلبية للأندروجيناتيبدأ المرضى في النمو بسرعة كبيرة من الولادة. في وقت مبكر جدا لديهم خصائص جنسية ثانوية. بالإضافة إلى ذلك ، جميع المرضى لديهم نمو منخفض وجسم غير متناسب إلى حد ما. لا يزال الحوض ضيقًا جدًا ، والأكتاف عريضة جدًا. في هذه الحالة ، فإن الذكور لا تبدأ في زراعة الغدد الثديية ، ولا يظهر الحيض. في نفس الوقت ، يتحور الأعضاء التناسلية الخارجية ، يظهر خط الشعر على الجسم كله ، ويصبح الصوت أقل من أي وقت مضى.

المرضى الذكور تتطور وفقا لمع نوع الشذوذ الجنسي. حتى في مرحلة الطفولة ، يمكنك ملاحظة تضخم الأعضاء التناسلية ، وعادة ما يكون للخصيتين حجم صغير. في فترة المراهقة ، غالبًا ما يصاب المرضى بتكوينات ورمية على الخصيتين. في كثير من الأحيان يعاني الرجال المصابون بهذا المرض من العقم.

شكل غير كلاسيكي من خلل الوظيفة القشرية الكظرية

شكل ارتفاع ضغط الدم من المرضيتميز أيضًا بكل الأعراض المذكورة أعلاه ، ولكن أيضًا مصحوبًا بارتفاع ضغط الدم. عند إجراء مسوحات خاصة ، يلاحظ الأطباء مثل هذه المؤشرات: وجود البروتين في البول ، وحدود القلب المتوسعة ، وأوعية القاع يتم تغييرها.

شكل غير كلاسيكي للمرض

شكل غير كلاسيكي من الخلل القشري الخلقيتعتبر الغدة الكظرية أبسط وأسهل شكل من أشكال المرض. في هذه الحالة ، يتم إنتاج 21-hydroxylase في حجم أقل بقليل من المعتاد. في هذه الحالة ، عادة ما تظهر الأعضاء التناسلية لكل من الرجال والنساء بشكل صحيح ، ولا يمكن رؤية العلامات الأولى لمرض ما إلا بعد فترة المراهقة. في معظم الأحيان ، يظهر الشكل غير الكلاسيكي للخلل الخلقي في قشرة الغدة الكظرية في النساء اللواتي يعانين من مشاكل كهذه:

  • انتهاكات دائمة في دورة الحيض ؛
  • شكل متوسط ​​أو شديد من حب الشباب.
  • لا يمكنك الحمل ؛
  • بعض المناطق على الجسم الحصول على شعري المذكر.

في معظم الأحيان ، فإن الانحرافات طفيفة ، لذلكلم يتم توفير أي تأثير على وظيفة الإنجاب. تجد النساء عند محاولة الحمل مع وجود المرض "خلل خلقي في قشرة الغدة الكظرية". عادة لا يسبب الشكل غير التقليدي ، الذي يعامل فقط في النساء ، اضطرابات خطيرة في الذكور. لذلك ، لا ينصح بالعلاج.

تشخيص المرض

من المهم جدا تحديد في مرحلة الطفولةمرض كخلل خلقي في قشرة الغدة الكظرية. التشخيص يسمح لك بتحديد شكل المرض ، ويساعد على فهم العلاج الإضافي.

الخلقية الخلقية لقشرة الغدة الكظرية موروثة بالنوع

لجميع الأطفال الذين ولدوا مع شذوذ واضح فيهيكل الأعضاء التناسلية الخارجية ، الأطباء إجراء تشخيص خاص ، والذي يسمح لك بتحديد لونين الجنس ، وكذلك تحديد النمط النووي. في معظم الأحيان ، في الشكل الخلقي لهذا المرض في المرضى الصغار ، هناك كمية مفرطة من هرمون الذكورة في الدم. لتحديد مستواها ، يجب إجراء اختبار فحص. عادة ما يظهر هذا الاختبار أن تركيز هذا الهرمون في الدم يتم تجاوزه عدة مرات.

كما هو معروف ، الخلل الخلقي للقشرةالغدد الكظرية في الأطفال يرافقه نمو سريع جدا من الأنسجة العظمية. من أجل دراسة هيكله وهيكله ، يستخدم الأطباء طريقة التشخيص الأساسي. في هذه الحالة ، يتم إجراء الأشعة السينية ، ويمكن تحديد عمر العظم للمريض بالفعل من الصور. إذا كانت هناك أمراض ، فعادة ما تكون حالة جميع المفاصل والعظام حسب العمر أسرع بكثير من عمر المريض.

إذا شهدت الفتيات عند الولادة علامات خنوثة ، فإن الأطباء يجرون الموجات فوق الصوتية للأعضاء التناسلية الأنثوية. في هذه الحالة ، لا يختلف هيكلها عادة عن القاعدة.

أيضا في السنة الأولى من حياة الطفل ، والأطباء السلوكالتشخيص التفاضلي. يسمح لك بتحديد ما إذا كانت الخنوثة خاطئة أم حقيقية. في هذه الحالة ، تكون طريقة التشخيص karyotyping. وبالطبع ، من الضروري تحديد مستوى هرمون الذكورة الذكري.

خلل adrenocortical الخلقية في النساء

بالإضافة إلى الطرق المذكورة أعلاه ، يتم أيضًا تحليل البيانات المتعلقة بالأمراض. يمكن أن يسمى المعيار الرئيسي والأهم مستوى 17-hydroxyprogesterone.

خلل خلقي من قشرة الغدة الكظرية في الأطفاليمكن الكشف عنها في وقت مبكر من اليوم الرابع أو الخامس بعد الولادة من خلال إجراء مثل فحص الأطفال حديثي الولادة. ينطوي هذا التحليل على اختبار 17-هيدروكسي بروجسترون في الدم المأخوذ من الكعب. سيساعد إجراء مثل هذا التحليل على معرفة وجود علم الأمراض في الأيام الأولى من الحياة. هذا سوف يساعد على بدء العلاج في الوقت المناسب.

طرق العلاج

خلل خلقي في قشرة الغدة الكظرية ،يجب أن تعالج أعراض التي وصفت أعلاه ، بسبب طبيعة فطرية ، مع العلاج ببدائل ثابتة مع دواء مثل بريدنيزولون ، وكذلك مع جميع أنواع نظائرها. المدخول المستمر من الجلايكورتيكويد في الجسم له التأثير الأكثر إيجابية عليه. من ناحية ، يمكن لهذه المواد القضاء على قصور الغدة الكظرية من أصل فطري. من ناحية أخرى ، يمكن أن الأدوية التي تحتوي على الهرمونات قمع الإفراط المفرط لهرمون adrenocorticotropic. بالإضافة إلى ذلك ، تبدأ آلية التغذية الراجعة بتنظيم ، مما يعني أن مستوى الهيدروجين يتناقص قدر الإمكان.

إذا كان هذا المرض هو شكل فقدان الملح ، إذنهناك أيضًا نقص في القشرانيات المعدنية ، ثم تُضاف أيضًا المحاليل الملحية وأسيتات الديوكسيكورتيكوستيرون للعلاج. وبالإضافة إلى ذلك ، تحتاج جميع الفتيات أيضا إلى التدخل الجراحي ، الذي يمكن أن يزيل البظر الضخامي.

طريقة العلاج المحافظ

خلقي الغدة الكظرية الخلقي ، والعلاجالتي يمكن حقا التعامل مع هذه الأمراض ، تحتاج إلى البدء في وقت مبكر في مرحلة الطفولة. افعل ذلك على الفور بعد التعرف على المرض.

في معظم الأحيان لغرض العلاج البديل ، والأطباءتقديم المشورة لاستخدام الدواء "بريدنيزولون". لديه كل الخصائص اللازمة لعلاج هذا المرض ، ومع الجرعة الصحيحة لن يكون لها تأثير سلبي على جسم الإنسان.

خلل خلقي في قشرة الغدة الكظرية والحمل

يجب أن تبدأ عملية العلاج نفسهااختبار تشخيصي. في هذه الحالة ، يصف الأطباء هذا الدواء لمدة أسبوع لمدة 15-20 ملغ في اليوم ، أو اثنين إلى أربعة ملليغرام من "ديكساميثازون" ، والتي ينبغي اتخاذها في غضون يومين إلى ثلاثة أيام. إذا أظهر هذا الاختبار نتائج جيدة ، يمكنك البدء في علاج دائم باستخدام Prednisolone. في معظم الأحيان ، الجرعة اليومية حوالي 10-15 ملغ يوميا. ومع ذلك ، فإن كل حالة فردية بشكل مطلق ، لذلك تحتوي المقالة على توصيات عامة فقط. يعتمد ذلك على عمر الطفل ، وكذلك على مستوى الهرمونات في الدم وعلى درجة التحريض.

مع الوقت ، تقل الجرعة تدريجيا. يتم ذلك في 2-2.5 ملغ في الأسبوع. يمكن تحديد الجرعة النهائية بعد شهر أو شهرين فقط من بدء العلاج. وفقا للخبراء ، يجب أن يتم اختيار الجرعة اليومية للأطفال دون سن سنة واحدة فقط بشكل فردي ، مع التركيز في الوقت نفسه على البيانات السريرية أكثر من المعلمات الهرمونية. في الواقع ، لاختيار الجرعة المثلى للطفل أمر صعب للغاية. فمن الضروري إجراء اختبار مستمر من أجل القضاء على خطر الجرعة الزائدة. الحد الأدنى للعلاوة اليومية هو 2.5 ملغ فقط ، في حين أن الحد الأقصى هو 15 ملغ.

يرجى ملاحظة أنك تحتاج إلى تناول هذه الأدويةباستمرار. من الأفضل القيام بذلك في الصباح وبعد الظهر بعد تناول الطعام. إذا كنت بحاجة إلى تغيير الدواء ، يجب أن تأخذ في الاعتبار نشاطه الفسيولوجي.

في بعض الحالات لعلاج هذايستخدم الكورتيزون. ومع ذلك ، فإنه يمكن أن يكون له تأثير أضعف وأقصر الأجل على قمع إنتاج هرمونات قشرة الكظر. هذا الدواء أضعف من بريدنيزولون أكثر من خمس مرات ، لذلك يتطلب جرعة عالية إلى حد ما. عادة ما يتم إعطاء الرضع مثل هذه العقاقير بشكل عضلي في الصباح.

واحدة من جلايكورتيكودس الأكثر فعاليةيعتبر ديكساميثازون. أنها قادرة على قمع إنتاج هرمونات قشرة الكظر عشر مرات أكثر كفاءة من يفعل بريدنيزولون. ولكن يجدر النظر في أنه ليس له أي تأثير تقريبا على استقلاب الملح ، وغالبا ما يعزز جرعة زائدة. القاعدة اليومية لهذه المادة هي عادة 0.25-0.5 ملغ.

جميع الأدوية المذكورة أعلاه سوف توفرعلى الجسم ، تأثير سلبي فقط في حالة اختيار الجرعة الخطأ. هذا يشير إلى أن تناول الدواء في أكثر من الجسم يتطلب تأثير مدمر على ذلك. مع الاستخدام المفرط لأي من هذه الأدوية ، سوف يعاني المريض من احتقان الدم وتقريب الوجه ، وزيادة الشهية ، وأحيانًا توقف النمو والنمو. ومع ذلك ، فإن جميع آثار جرعة زائدة تختفي بسرعة كبيرة إذا تم تخفيض طفيف ، أو الذهاب إلى دواء أضعف.

طريقة العلاج الجراحي

عادة ما يورث الخلل الخلقية لقشرة الغدة الكظرية من النوع المتنحية الجسدية. لا يهم ما شكل هذا المرض.

واحدة من مراحل العلاج المناسب فيالبنات هي جراحة تجميلية. في معظم الأحيان ، يتم إجراء عملية جراحية لتشكيل الشكل الصحيح من الصغيرين الصغيرين ، استئصال البظر وتشريح الجيوب التناسلية البولي التناسلي. إن إجراء مثل هذه العملية إلزامي ، لأنه يساعد على استعادة جميع الوظائف الفسيولوجية الصحيحة لجسم الفتاة ، وله أيضًا أهمية اجتماعية - نفسية. وبالتالي ، لا يشعر الطفل بالنقص ، لذا يمكن إعطاؤه إلى قسم رياض الأطفال أو قسم الرياضة. ومع ذلك ، يرجى ملاحظة أنه يجب إجراء العملية بعد سنة واحدة على الأقل من بدء العلاج بالأدوية الهرمونية.

من المهم جدا دراسة جميع جوانب المرض ، مثل الخلل الخلقي في قشرة الغدة الكظرية. ICD 10 هو تصنيف دولي للأمراض التي يوجد فيها هذا المرض برمز E.25.0

خلقي الغدة الكظرية الخلقي والحمل

إذا كان المريض لديه شكل ما بعد البلوغهذا المرض ، ثم هناك احتمال كبير لتطوير الجنين ، الإجهاض ، الإجهاض والإجهاض الطبي. في كثير من الأحيان تشكو الحوامل من ضعف حيويتها وفقدانها المطلق للشهية. لم يتم استبعاد توازن المنحل بالكهرباء. عادة ، مع الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل ، تتحسن حالة المريض بشكل ملحوظ. احرص على ملاحظة أنه حتى عندما تحمل طفلاً ، يجب ألا تسمح بإنهاء تناول الأدوية الهرمونية. افعل هذا من أجل الحياة.

الأجناس وفترة ما بعدهم كبيرة جداالإجهاد للجسم كله ، ولقشرة الكظرية شاملة. لذلك ، إذا كان المرض "خلل خلقي في قشرة الغدة الكظرية" ، فإن تحليل الحالة الصحية يجب أن يتم تسليمه باستمرار. يجب على المرأة مراقبة مستويات الهرمون.

توقعات للمستقبل

شكل فيروسي من خلل النباح الخلقيةالغدد الكظرية ، وأي شكل آخر يمكن أن يعطي توقعات جيدة فقط بشرط بداية العلاج الصحيح وفي الوقت المناسب. بطبيعة الحال ، من المهم للغاية تحديد تشخيص صحيح تمامًا.

في كثير من الأحيان مع بداية العلاج في الوقت المناسب ، يمكنك ذلكمنع الانتهاكات في بنية الأعضاء التناسلية الخارجية للأنثى. من المهم جدا اختيار الجرعة الصحيحة. إذا تم ذلك بشكل غير صحيح ، فعندئذ سيتوقف نمو الكائن الحي ، وسيحدث تضخم الشكل لدى النساء.

خلل قشرة الكظرية الخلقي ليس شكلاً غير تقليدي للمرض ، ولكن إذا تجاهلت عملية العلاج ، فإن المرأة تخاطر بأن تصبح بلا أطفال.

ومع ذلك ، مع العلاج المناسب ، حتى النساء ،الذين يعانون من شكل من أشكال فقدان الملح ، من المرجح أن تصبح حاملا. الشيء الرئيسي - لا تقم بتشغيل نفسك ، وتناول الأدوية الموصوفة باستمرار ، وقيادة نمط حياة جيد. ومن ثم لن تخاف من أي مرض. كن بصحة جيدة.

التعليقات (0)
أضف تعليق

Congenital dysfunction of the adrenal cortex: diagnosis and treatment

Health

Congenital dysfunction of the adrenal cortex isa wide variety of hereditary diseases that arise as a consequence of defects in protein transit compounds. In this article, we will talk about what these diseases are, and also about the methods of their diagnosis and treatment.

A few words about the disease itself

Adrenal glands secrete a special varietyhormones that take an active part in the processes of development and growth of the whole organism. In other words, congenital dysfunction of the adrenal cortex is referred to as adrenogenital syndrome or hyperplasia of the adrenal cortex.

congenital dysfunction of the adrenal cortex

So, the appearance of pathologies of the adrenal glandgroup is usually associated with a decrease in cortisol production. And this, in turn, is the cause of increased secretion of adrenocorticotropic hormone. Thus, patients develop significant thickening of the adrenal cortex.

The problem of the disease in the modern world

Congenital dysfunction of the adrenal cortex isa disease transmitted by inheritance. In this case, this pathology is observed with the same frequency as in individuals of the female sex, and in the male. There are several clinical varieties of each ailment, and almost every one of them is incompatible with life. That is why babies with this disease very often die at birth.

As shown by medical statistics, congenitaldysfunction of the adrenal cortex most often occurs as a result of the detection of defects of the twenty-first hydroxylase. Also the prevalence of this disease depends on the race. For example, if you take representatives of the white race, then this ailment will be seen in one baby out of 14 thousand. While the Eskimos will have every two hundred and eightieth baby sick.

Fortunately, to date, the problem of combatingThese ailments are completely solved, however only in the most developed countries of the world. If this pathology is discovered even in infancy, health workers conduct special studies that help to identify the congenital disease as early as possible. Thus, it is possible to start a properly selected hormonal treatment even before the first symptoms of adrenal insufficiency appear.

Factors that increase the risk

The most common congenital dysfunction of the cortexadrenal gland arises if the disease was detected at least one of the parents, or if the parents are direct carriers of the gene responsible for the transit of proteins that are needed to produce hormones of the adrenal cortex. If such a gene was found in both parents, then there is a probability of twenty-five percent that the baby will be diagnosed with this pathology.

What leads to the development of dysfunction

It is very important to understand how exactly passesa mechanism of development of dysfunction of the adrenal cortex. It is worth considering that as a result of an incorrect transfer of proteins, the amount of aldosterone and cortisol in the adrenal gland will decrease. And this is the reason for increasing the production of adrenocorticotropic hormone by the pituitary gland. This hormone is responsible for regulating the proper functioning of the adrenal glands.

salt-losing form of congenital adrenal cortex dysfunction

If adrenocorticotropic hormones are producedin excessively large amounts, this leads to a phenomenon such as hyperplasia. Also, there will be increased excretion of male hormones. A large concentration of androgens leads to deformities of the genital organs, as well as to excessive growth of hair on the face and throughout the body.

Forms of the disease

In medical practice, there are three forms of this disease:

  1. Uncomplicated, or viril form. This form usually occurs with a slight deficit of the protein of the twenty-first hydroxylase.
  2. The soltering form of congenital dysfunction of the adrenal cortex is characterized by a deeper deficiency of this enzyme.
  3. The hypertonic variety arises from a significant shortage of the enzyme 11b-hydrolactase.

Symptoms of the disease

The first form is usually accompanied by the presence of suchsymptoms like penis-like clitoris, large scrotum labia or urogenital sinus in girls. In individuals of both males and females, a very rapid development not only of the physical plane, but also of the sexual one is observed. Moreover, boys have an isosexual type of development, and girls have heterosexual development.

Soltering form of congenital bark dysfunctionThe adrenal gland is usually observed in children. In addition to the above symptoms, the first serious violations of the adrenal cortex are also added. At the same time, appetite, electrolyte metabolism significantly worsens, and the body weight does not increase. In addition, very often hypotension develops and dehydration of the organism occurs. If the signs could not be recognized at the first stages of the disease, then there is a huge risk of death in the presence of the phenomena of collapse. If the right treatment was selected from the very beginning, then with the age such phenomena can be completely ruled out.

congenital dysfunction of the adrenal cortex in children

Congenital adrenal cortex dysfunction in womenleads to a change in the structure of the external genitalia. At the same time, the large number of male hormones that are secreted by androgen does not affect the differentiation of internal female genital organs. Usually the development of the ovaries and the uterus is absolutely normal. The external genitalia are irregular in shape at the time of the birth of the girl. In medical practice, there were very many cases when at the birth of a girl she was assigned a masculine gender.

Due to the negative effects of androgenspatients begin to grow very quickly from birth. Very early they have secondary sexual characteristics. In addition, all patients have low growth and a rather disproportionate physique. The pelvis remains very narrow, and the shoulders are excessively wide. In this case, the males do not begin to grow mammary glands, and menstruation does not appear. At the same time, the external genitalia mutate, the hairline appears on the whole body, and the voice becomes ever lower.

Male patients develop according towith the isosexual type. Even in infancy, you can notice hypertrophy of the genital organ, and the testicles usually have a small size. In the adolescent period, patients often develop tumorous formations on the testicles. Very often men with this pathology suffer infertility.

nonclassical form of congenital adrenal cortex dysfunction

Hypertensive form of the diseaseis also characterized by all the above symptoms, but also accompanied by high blood pressure. When conducting special surveys, doctors notice such indicators: the presence of protein in the urine, the borders of the heart are dilated, and the vessels of the fundus are changed.

Nonclassical form of the disease

Nonclassical form of congenital cortical dysfunctionThe adrenal gland is considered the simplest and easiest form of the course of the disease. In this case, 21-hydroxylase is produced in a volume slightly less than normal. In this case, usually the genitals for both men and women develop correctly, and the first signs of an ailment can be seen only after the adolescent period. Most often the nonclassical form of congenital dysfunction of the adrenal cortex is seen in women who are troubled by such problems:

  • permanent violations in the cycle of menstruation;
  • medium or severe form of acne;
  • you can not get pregnant;
  • some areas on the body acquire a masculine hairline.

Most often the deviations are insignificant, thereforeno effect on the function of procreation is not provided. Women find out when trying to get pregnant with the presence of the disease "congenital dysfunction of the adrenal cortex". The non-classical form, which is treated only in women, usually does not cause serious unrest in the males. Therefore, treatment is not advisable.

Diagnosis of the disease

It is very important to determine in the childhoodsuch a disease as congenital dysfunction of the adrenal cortex. Diagnosis allows you to determine the form of the disease, and helps to understand the further treatment.

congenital dysfunction of the adrenal cortex is inherited by type

To all babies born with conspicuous abnormalities inthe structure of external genitalia, doctors conduct a special diagnosis, which allows you to determine the sex chromatin, as well as determine the karyotype. Most often, in the congenital form of this pathology in small patients, there is an excessive amount of male hormone in the blood. To determine its level, a screening test should be carried out. Usually such testing shows that the concentration of this hormone in the blood is exceeded several times.

As is known, congenital dysfunction of the cortexadrenal glands in children is accompanied by very rapid growth of bone tissue. In order to study its structure and structure, doctors use the method of instrumental diagnostics. In this case, an X-ray is made, and the bone age of the patient can already be determined from the pictures. If there are pathologies, then usually the condition of all joints and bones by age is much faster than the age of the patient.

If at birth, the girls have seen signs of hermaphroditism, then the doctors conduct ultrasound of female genital organs. In this case, their structure usually does not differ from the norm.

Also in the first year of the baby's life, doctors conductdifferential diagnostics. It allows you to determine whether hermaphroditism is false or true. In this case, the diagnostic method is karyotyping. And, of course, it is necessary to determine the level of the male hormone androgen.

congenital adrenocortical dysfunction in women

In addition to the methods listed above, anamnestic data is also analyzed. The main and most important criterion can be called the level of 17-hydroxyprogesterone.

Congenital dysfunction of the adrenal cortex in childrencan be detected as early as the fourth or fifth day after birth through a procedure such as neonatal screening. This analysis involves testing 17-hydroxyprogesterone in the blood taken from the heel. Carrying out such an analysis will help to know about the presence of pathology in the first days of life. This will help start treatment in a timely manner.

Methods of treatment

Congenital dysfunction of the adrenal cortex,the symptoms of which are described above, due to an innate nature, should be treated with constant replacement therapy with a drug such as Prednisolone, as well as with all sorts of its analogues. The constant intake of glucocorticoids in the body has the most positive effect on him. On the one hand, these substances can eliminate adrenal insufficiency of innate origin. On the other hand, drugs containing hormones can suppress the excessive secretion of adrenocorticotropic hormone. In addition, the feedback mechanism begins to be regulated, which means that the level of hydrogeneration decreases as much as possible.

If the disease is salt-losing form, thenthere is also a deficiency of mineralocorticoids, then salt solutions and acetate of deoxycorticosterone are also added to the treatment. In addition, all girls also need surgical intervention, which can remove the hypertrophic clitoris.

Method of conservative treatment

Congenital adrenal cortex dysfunction, treatmentwhich can really cope with this pathology, you need to start as early as childhood. Do this immediately after the disease has been identified.

Most often for the purpose of substitution therapy, doctorsadvise to use exactly the drug "Prednisolone". He has all the necessary properties for the treatment of this disease, and with the right dosage will not have a negative effect on the human body.

congenital dysfunction of the adrenal cortex and pregnancy

The process of treatment itself must begin withdiagnostic test. In this case, doctors prescribe this drug for a week for 15-20 mg per day, or two to four milligrams of "Dexamethasone", which should be taken within two to three days. If this test showed good results, then you can start a permanent treatment with Prednisolone. Most often, the daily dosage is about 10-15 mg per day. However, each case is absolutely individual, therefore the article contains only general recommendations. It depends on the age of the child, as well as on the level of hormones in the blood and on the degree of virilization.

With time, the dose gradually decreases. This is done at 2-2.5 mg per week. The final dosage can be determined only one or two months after the start of treatment. According to experts, daily dosage for children under one year of age should be selected only individually, focusing at the same time on clinical data more than on hormonal parameters. In fact, to choose the optimal dose for a baby is quite difficult. It is necessary to carry out constant testing in order to eliminate the risk of overdose. The minimum daily allowance is only 2.5 mg, while the maximum is 15 mg.

Please note that you need to take these medicationsconstantly. It is best to do it in the morning and in the afternoon, after eating. If you need to change the drug, you must take into account its physiological activity.

In some cases to treat thisCortisone is used. However, it is able to have a weaker and shorter-term effect on suppressing the production of adrenocorticotropic hormones. This drug is weaker than Prednisolone more than five times, so it requires a fairly high dosage. Infants such drugs are most often administered intramuscularly in the morning.

One of the most effective glucocorticoidsDexamethasone is considered. It is able to suppress the production of adrenocorticotropic hormones ten times more efficiently than does Prednisolone. But it is worth considering that it has almost no effect on salt metabolism, and very often promotes overdose. The daily norm of this substance is usually 0.25-0.5 mg.

All of the above drugs will provideon the body, a negative effect only in the case of selecting the wrong dosage. This suggests that taking the drug in more than the body requires will have a devastating effect on it. With excessive use of any of these drugs, the patient will experience hyperemia and rounding of the face, increased appetite, and sometimes even a halt in growth and development. However, all the effects of an overdose very quickly disappear if it is slightly reduced, or go to a weaker medication.

Method of surgical treatment

Usually congenital dysfunction of the adrenal cortex is inherited by autosomal recessive type. It does not matter what form this disease has.

One of the stages of proper treatment ingirls is a plastic surgery. Most often, surgery is performed to form the correct form of the labia minora, resect the clitoris and dissect the urogenital sinus. Carrying out such an operation is mandatory, as it helps to restore all the correct physiological functions of the girl's body, and also has a socio-psychological significance. Thus, the kid does not feel his inferiority, so he can be given to a kindergarten or sports section. However, please note that the operation should be performed at least one year after the start of treatment with hormonal drugs.

It is very important to study all aspects of the disease, such as congenital dysfunction of the adrenal cortex. ICD 10 is an international classification of diseases in which this ailment has code E.25.0

Congenital adrenal cortex dysfunction and pregnancy

If the patient has a post-pubertal formthis disease, then there is a high probability of fetal development, miscarriages, miscarriages and medical abortions. Very often pregnant women complain of poor vitality and an absolute loss of appetite. The electrolyte balance is not excluded. Usually, with the twenty-eighth week of pregnancy, the condition of the patient is significantly improved. Be sure to note that even when carrying a baby, you must not allow the termination of taking hormonal medications. Do this for life.

The genera and the period after them are very largestress for the entire body, and for the adrenal cortex inclusive. Therefore, with the disease "congenital dysfunction of the adrenal cortex," the analysis on the state of health will need to be handed over constantly. A woman should monitor hormone levels.

Projections for the future

Viral form of congenital bark dysfunctionadrenal glands, and also any other form can give good predictions only under condition of the beginning of timely and correct treatment. Of course, it is very important to establish an absolutely correct diagnosis.

Often with the timely start of treatment, you canprevent violations in the structure of external female sex organs. It is very important to choose the right dosage. If this is done incorrectly, then the growth of the organism will stop, and the masculinization of the figure will occur in women.

Congenital adrenal cortex dysfunction is not a non-classical form of the disease, but if you ignore the process of treatment, a woman risks becoming childless.

However, with proper treatment, even women,suffering from a salt-losing form of the disease, are all likely to become pregnant. The main thing - do not run yourself, constantly take prescribed drugs, and lead a good lifestyle. And then you will not be afraid of any disease. Be healthy.

Comments (0)
Add a comment